إليـكم منهجية كتـابة نص مقالي SVT علوم الحياة و الأرض
إليـكم منهجية كتـابة نص مقالي SVT علوم الحياة و الأرض
لإطار المرجعي :
- عرض المعارف بطريقة منظمة وواضحة.
- استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
- الاستعانة في الاستدلال برسوم أو بيانات مناسبة وسليمة .
مميزاته:
ـ موضوع بدون وثائق .
ـ يمكن من استحضار منظم للمعارف المكتسبة في جزء من المحاور الدراسية .
ـ يتطلب الالمام يمحتوى المقرر الدراسي .
ـ مدة الانجاز في حدود 40 دقيقة تقريبا.
نصائح منهجية :
ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة .
ـ تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد .
ـ وضع حدود للموضوع .
ـ الاقتصار على المطلوب في الموضوع .
ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع و ترتيبها حسب الاهمية .
ـ اساسية: يجب التطرق اليها .
ـ ثانوية: بمكن التطرق البها .
ـ غير ضرورية: لا يجب التطرق اليها .
ـ الاهتمام بحسن تقديم الموضوع.
انجاز الموضوع :
المقدمة
:من 3 الى 4 اسطر عموما و تستتحضر غالبا المفاهيم المطروحة في نص الموضوع
او بعض التعاريف و تحدد مدى فهم المشكل المطروح( طرح الاشكالية) .
العرض :تنظيم و ربط المفاهيم العلمية فيما بينها على شكل فقرات معنونة و الاستعانة برسوم تخطيطية واضحة عتد اللزوم مصحوبة يمفتاح مناسب .
الخلاصة :
من 3 الى 4 اسطر عموما و تبين حل الاشكالية المطروحة(الاجابة عن الاسئلة)
كما يمكنها الانفتاح على مجالات او اشكاليات اخرى ،و يمكن ان تشمل خطاطة
تركيبية .
تطبيق :
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية.
المراحل:
ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة .
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة ، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية .
ـ تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد
الخبر الوراثي
ـ وضع حدود للموضوع
ـ الاقتصار على المطلوب في الموضوع
نقل و الحفاظ على الخبر الوراثي
ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع
ـ اساسية: يجب التطرق اليها
الخبر الوراثي
ADN
دورة خلوية
طور السكون
الانقسام الغير مباشر .
الخلية الأم و الخليتين البنتين
الفترة S
الخييط ات النوو ية
التضاعف النصف محافظ
الصبغيات
صبيغي ات
المرحلة الاستوائية المرحلة الانفصالية
رسوم تخطيطية لمضاعفة ADN و افتراق الصبيغيات خلال الانقسام الغير مباشر
لإطار المرجعي :
- عرض المعارف بطريقة منظمة وواضحة.
- استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
- الاستعانة في الاستدلال برسوم أو بيانات مناسبة وسليمة .
مميزاته:
ـ موضوع بدون وثائق .
ـ يمكن من استحضار منظم للمعارف المكتسبة في جزء من المحاور الدراسية .
ـ يتطلب الالمام يمحتوى المقرر الدراسي .
ـ مدة الانجاز في حدود 40 دقيقة تقريبا.
نصائح منهجية :
ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة .
ـ تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد .
ـ وضع حدود للموضوع .
ـ الاقتصار على المطلوب في الموضوع .
ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع و ترتيبها حسب الاهمية .
ـ اساسية: يجب التطرق اليها .
ـ ثانوية: بمكن التطرق البها .
ـ غير ضرورية: لا يجب التطرق اليها .
ـ الاهتمام بحسن تقديم الموضوع.
انجاز الموضوع :
المقدمة
:من 3 الى 4 اسطر عموما و تستتحضر غالبا المفاهيم المطروحة في نص الموضوع
او بعض التعاريف و تحدد مدى فهم المشكل المطروح( طرح الاشكالية) .
العرض :تنظيم و ربط المفاهيم العلمية فيما بينها على شكل فقرات معنونة و الاستعانة برسوم تخطيطية واضحة عتد اللزوم مصحوبة يمفتاح مناسب .
الخلاصة :
من 3 الى 4 اسطر عموما و تبين حل الاشكالية المطروحة(الاجابة عن الاسئلة)
كما يمكنها الانفتاح على مجالات او اشكاليات اخرى ،و يمكن ان تشمل خطاطة
تركيبية .
تطبيق :
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية.
المراحل:
ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة .
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة ، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية .
ـ تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد
الخبر الوراثي
ـ وضع حدود للموضوع
ـ الاقتصار على المطلوب في الموضوع
نقل و الحفاظ على الخبر الوراثي
ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع
ـ اساسية: يجب التطرق اليها
الخبر الوراثي
ADN
دورة خلوية
طور السكون
الانقسام الغير مباشر .
الخلية الأم و الخليتين البنتين
الفترة S
الخييط ات النوو ية
التضاعف النصف محافظ
الصبغيات
صبيغي ات
المرحلة الاستوائية المرحلة الانفصالية
رسوم تخطيطية لمضاعفة ADN و افتراق الصبيغيات خلال الانقسام الغير مباشر
0 التعليقات:
إرسال تعليق